القائمة الرئيسية

الصفحات

البرمجة هي عملية اعطاء أوامر و تعليمات لجهاز  الكمبيوتر ليعمل بالطريقة المرغوبة. مع تطور التكنولوجيا وظهور الحواسيب و الهواتف الذكية أصبحت البرمجة تلعب دورا أساسيا في عصرنا هذا فبدونها لن تستطيع صنع أو استخدام تطبيقات سطح المكتب و لا قراءة هذا المقال ولن تتمكن حتى من تشغيل فيديو على الهاتف ....


لغات البرمجة لتطبيقات iOS


لغات البرمجة لتطبيقات iOS :

تختلف تطبيقات iOS عن تطبيقات الاندرويد من حيث الصيغة فالاولى IPA و الثانية  APK عند التفكير في لغات برمجة تطبيقات نظام iOS ، هناك لغتان فقط يمكنك الاختيار من بينها : Swift و Objective-C.

لنبدأ بلغة برمجة و تطوير التطبيقات الأكثر شيوعًا لنظام iOS سويفت-Swift .



اقرأ ايضا : ما هو الميتافيرس؟

1. سويفت - Swift 

 اللغة  الأساسية المستخدمة لبرمجة تطبيقات iOS لأجهزة الايفون iphone و الايباد ومنتجات شركة  ابل   الأخرى . هي لغة جديدة (قريبة من لغة Java script جافا سكريبت )صديقة للمبتدئين صممتها Apple في نهاية عام 2014 (الاصدار الحالي هو الاصدار 5.4 ) والتي  تحظى بشعبية كبيرة ، حيث يستخدمها أكثر من 70٪ من المبرمجين الهواة و 42٪ من المطورين المحترفين , كما أنها احتلت المرتبة 15 في مؤشر TIOBE فبراير 2021 ، متقدمة بخمس نقاط على Objective-C.

ليس من الصعب تبرير هذا الارتفاع نظرا لتميز سويفت في السرعة والأداء والتعامل مع الذاكرة حيث  صرحت  Apple أن Swift أسرع 2.6 مرة من Objective-C.

بالاضافة إلى سهولة تعلم باستخدام جمل تشبه لغة الإنسان.و آليات الأمان ومعالجة الأخطاء التي يمكنها اكتشاف أخطاء البرمجة الشائعة.

إذا كنت تريد ان تعمل على  برمجة تطبيق  بلغة  السويفت يجب استخدام بيئة التطوير المتكاملة  XCode هو برنامج من تصميم شركة  آبل يعمل فقط على أجهزة ماك mac  .


2. Objective-C :

 لغة برمجة iOS الأساسية ، وتستخدم منذ الأيام الأولى لتطوير وبرمجة  تطبيقات Apple. كما  تستخدم  على نظام  التشغيل  أبل  ماكنتوش ، هي لغة برمجة مستقرة وموثوقة. بحيث  أن هنالك الكثير من الشركات  التي لا تزال تحتفظ  بتطبيقاتها  المبرمجة بهذه آللغة في متجر تطبيقات Apple ، مثل Instagram و Pinterest و Slack  أضف إلى ذلك  أولئك الذين تحولوا إلى السويفت  ، مثل Uber ، لا يزالون يحتفظون بجزء من كودهم في Objective-C. 

تمت كتابة و برمجة جميع أطر عمل Apple ،بهذه اللغة، بما في ذلك Cocoa . 

Objective-C  هي مجموعة شاملة من C ، و آليات البرمجة الحديثة الموجهة للكائنات. 


أيهما أفضل هل Swift أم Objective-C ؟

لا شك أنك تتسائل الآن أيهما أفضل هل Swift أم Objective-C ؟ في الحقيقة لايمكنني تحديد واحدة منهما فلكل واحدة دور مختلف عن الأخرى , فاذا كنت تريد أن تتعلم برمجة تطبيقات ios بسهولة وبسرعة فأنصحك ان تبدأ ب swift .إذ توفر  Apple فرصة رائعة  لتعلم  باستخدام Swift Playgrounds.

أما إذا كنت تريد القيام بتحديث التطبيقات القديمة المكتوبة ب Objective-C فبالطبع يجب عليك استخدامها .في حين أن Swift أسرع ، لا تزال Objective-C لغة قوية في حد ذاتها.  


 

تعليقات

التنقل السريع