القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الميتافيرس؟... و ما هي أهم الاستثمارات في هذا العالم الافتراضي

ما هو الميتافيرس؟... و ما هي أهم الاستثمارات في هذا العالم الافتراضي

ما هو الميتافيرس؟... و ما هي أهم الاستثمارات في هذا العالم الافتراضي

كان أول ظهور لمصطلح الميتافيرس في رواية نيل ستيفنسون الخيال العلمي "Snow Crash" عام 1992 . و التي تصور فيها عالم  افتراضي تلاثي الأبعاد  مدعوم  بتقنيات  الواقع المعزز  يتفاعل فيه الناس مع بعضهم على شكل أفاتار خاص  بكل مستخدم   يتكون مفهوم الميتافيرس metaverse   من شقين  , الأول meta بمعنى "ما بعد" أو "ما وراء" . والثاني فيرس  verse من أصل universe  وتعني  عالم  أو الكون .  



فيسبوك 

بعد  تغيير  اسم  شركة فيسبوك  الى ميتا ( الاسم الجديد ) الذي يبدو أنه مستوحى من كلمة ميتافيرس ,  أعلن  مارك زوكربيرغ  ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا قائلا : "ستكون المنصة والوسيط التاليان أكثر شمولاً وتجسيدًا للإنترنت حيث تكون في التجربة ، وليس مجرد النظر إليها ، ونحن نسمي هذا  ميتافيرس  metaverse  " و يعني بذلك دمج  العالمين الواقعي و الرقمي لإنشاء العالم الإفتراضي الذي يستطيع فيه  المستخدمين إنشاء حياة افتراضية فائقة الواقعية عبر الإنترنت حيث تتواصل الصور الرقمية الافتراضية من خلال العمل أو السفر أو الترفيه باستخدام سماعات رأس VR.

من بين الاستثمارات التي قامت بها ميتا(فيسبوك سابقا) في مجال الواقع الافتراضي  المستقبلي ,استحوادها على شركة Oculus الشهيرة (المتخصصة في  أجهزة التكنولوجيا  و تقنيات  العالم الإفتراضي)  عام 2014 .جزأ مارك  زوكربيرج الـ ميتافيرس metaverse إلى ثلاثة آفاق التي أطلق عليها مصطلح horizons وهي :


  •  Horizons Home أي آفاق المنزل والتي تمكن المستخدم من العيش بنزله الافتراضي ودعوة أصدقائه لمشاهدة فيلم أو لعب ألعاب الفيديو و  الكثير من الأنشطة  . وكل هذا عبر تقنية ميتافيرس بمجرد ارتداء نظارة الواقع الافتراضي  .
  •   Horizon Workrooms أي آفاق العمل حيث تمكن الأفراد عبر ميتافيرس من الذهاب للعمل و حضور الاجتماعات و التواصل الاجتماعي   بدون الخروج من المنزل بواسطة تصاميم  الأفاتار بحيث أنه تم  إطلاق تطبيق Horizon Workroom beta بواسطة Facebook في أغسطس 2021  عبارة عن مساحة اجتماعات افتراضية حيث يمكن لزملاء العمل الانضمام إلى اجتماع VR باستخدام سماعات الرأس Oculus Quest 2 VR. 
  • Horizons World آفاق العالم وهي باقي العوالم التي يمكن للمستخدمين انشائها بنفسهم , كممارسة الرياضة, التسوق , الحفلات الموسيقية , المؤتمرات و الرحلات الإفتراضية , في تجربة ثلاثية الابعاد كما في الحياة  والواقع لكن عبر ميتافيرس .


مايكروسوفت 

يقوم  مايكروسوفت أيضا بتطوير تطبيقات الواقع  (XR) من خلال منصة Microsoft Mesh والتي تجمع بين الحقيقي والواقع المعزز والواقع الافتراضي. مؤخرا  أعلنت  مايكروسوفت عن بعض أعمال العام المقبل في هذا المجال , من بينها:



  • تطوير  الأفاتار  .
  • مساحات افتراضية ثلاثية الأبعاد قابلة للاستكشاف و البيع بالتجزئة وأماكن العمل.  
  • يربط Xbox Live بالفعل الملايين من لاعبي ألعاب الفيديو في جميع أنحاء العالم . 
  • عمل الجيش الأمريكي مع Microsoft على سماعة رأس Hololens 2 للواقع المعزز للجنود للتدريب والتمرين والقتال. 



بعض مخاطر الميتافيرس

من  مخاطر ميتافيرس تأثيرها على مستقبل حياة البشرية حيث سيصبح الفرد يعيش حياة افتراضية جديدة  مشتقة من  الحقيقية لاكنها تبعده عن كل معرفة بالواقع بادمانه عليها كما جاء في رواية Snow Crash" خيال علمي  ) "لقد كان الناس يخدرون أنفسهم عندما كانت حياتهم مروعة"  بالاضافة إلى ضعف عنصر أمان الخصوصية و البيانات لدى شركة فيسبوك الشيئ الذي حذرت منه المهندسة السابقة في الشركة  فرانسيس  هوغن Frances haugen .

تعليقات

التنقل السريع