القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح مهمة في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

  

10 نصائح مهمة في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي



ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية بناء الوعي عنك أو عن منتجاتك أو خدماتك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

الهدف النهائي لأي حملة تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو توجيه حركة المرور إلى موقع ويب ، أو زيادة ظهور المنتج ، أو اكتساب المزيد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو العثور على المزيد من العملاء.

أشهر شبكات التواصل الاجتماعي اليوم هي Facebook و Twitter و Pinterest و YouTube و Instagram و Linkedin.


ما سبب أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهمًا للأسباب التالية:

  • إنها أسرع طريقة لنشر الخبر عن منتج أو خدمة أو عنصر إخباري جديد - يمكن للتغريدة أن تصبح منافسة في دقائق وتنشر رسالة حول الكلمة أسرع من التلفزيون أو الوسائط التقليدية الأخرى .
  • إنه اتجاه - يقضي ملايين الأشخاص قدرًا كبيرًا من وقتهم على شبكات التواصل الاجتماعي ، لذا إذا كنت "بحاجة إليهم" ، فأنت تعرف مكان العثور عليهم .
  • إنه التسويق الجديد - في الأيام الخوالي ، اكتشف المسوقون أن العديد من الأشخاص يقضون وقتًا في قيادة سياراتهم ، لذلك فكروا في اللوحات الإعلانية على الطرق. اليوم ، يقضي الناس وقتًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، لذا بصفتك مسوقًا ، عليك أن تبدأ في التفكير بهذه الطريقة أيضًا.
  • إنه المؤثر الجديد - تُظهر الدراسات الحديثة أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت قناة مبيعات رائعة وأن المزيد والمزيد من الشركات تشير إلى أنها تحصل على عملاء من Facebook أو Twitter .


نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمبتدئين :

1. حدد منصة (منصات) الوسائط الاجتماعية المراد استخدامها .

كمبتدئ في وسائل التواصل الاجتماعي ، عليك أن تختار واحدة أو اثنتين من منصات الوسائط الاجتماعية والتركيز عليها بدلاً من محاولة العمل على جميع المنصات في نفس الوقت. هذا خطأ يرتكبه العديد من المبتدئين وفي النهاية استقالوا دون أي فائدة.هناك طريقة جيدة لمعرفة النظام الأساسي الأنسب لمكانتك وهي العثور على المؤثرين وتحليل أين حققوا نجاحًا. على سبيل المثال ، اكتشف القادة في مجال تخصصك وتحقق من عدد المعجبين على Facebook ومتابعي Twitter ومتابعي Pinterest وما إلى ذلك.إذا كان لديهم 100000 معجب على Facebook ولكن فقط 1000 متابع على Twitter ، فهذا مؤشر جيد على أن FB أكثر ملاءمة لمكانتك من Twitter.إنها أيضًا علامة على أنه من المرجح أن تحقق نجاحًا مع Facebook أكثر من Twitter ، لذلك يمكنك استخدام وقتك بشكل أكثر كفاءة والمشاركة بشكل أكبر على Facebook بدلاً من أي نظام أساسي آخر .


2. قم بتحسين ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

بمجرد تحديد أدوات الوسائط الاجتماعية التي ستستخدمها (على الأقل في البداية) ، فإن الخطوة التالية هي تحسين ملفات التعريف الخاصة بك على تلك المواقع.

من خلال تحسين ملفات التعريف الخاصة بك ، فإنك تزيد من فرصك في الحصول على المزيد من المتابعين وهي أيضًا طريقة جيدة لتعزيز جهود تحسين محركات البحث.

بعض القواعد العامة التي تنطبق على جميع المواقع هي:

استخدم صورة حقيقية مع إظهار وجهك - تجنب استخدام الحيوانات أو الأماكن أو أي شيء غير حقيقي. وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول ربط الأشخاص وإذا كنت تريد أن يكون لديك ملف تعريف موثوق به ، فأنت بحاجة إلى الخروج من قفصك ووضع وجهك على الويب!

اكتب وصفًا جيدًا عنك أو عن شركتك - ما هي خلفيتك أو خبرتك؟ بماذا أنت فخور؟ أذكر هذا هو ملف التعريف الخاص بك.

أعط إشارة للمستخدمين عن نوع المعلومات التي ستشاركها - على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا ، إلا أنني أحب أن أقرأ في الملفات الشخصية نوع المعلومات التي يمكن توقعها من شخص معين. على سبيل المثال ، في ملفي الشخصي على Twitter ، كتبت: ".. التغريد لتحسين محركات البحث ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، ونصائح ونصائح التسويق عبر الإنترنت".

قم بتضمين رابط إلى موقع الويب الخاص بك (إن أمكن) - على Facebook ، قم بتضمين رابط في "قسم حول" ، على Twitter و Pinterest في "قسم موقع الويب". بمعنى آخر ، استخدم ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك لأغراض تحسين محركات البحث أيضًا


3. اربط موقعك على الويب أو مدونتك بصفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

بعد أن تكون ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك جاهزة ، فإن الخطوة التالية هي ربط موقع الويب الخاص بك بصفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

هناك إجراء معين يجب اتباعه لكل منصة ومن المهم جدًا أن تقوم بذلك بشكل صحيح.

يعني الربط الصحيح بين الاثنين أن محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي تعرف موقع الويب الذي يتوافق مع صفحة الوسائط الاجتماعية.


4. إضافة أزرار الوسائط الاجتماعية على موقع الويب الخاص بك .

إلى جانب ربط موقع الويب الخاص بك بصفحات الأعمال المعنية على وسائل التواصل الاجتماعي ، تحتاج أيضًا إلى إضافة أزرار الوسائط الاجتماعية على موقع الويب الخاص بك حتى يتمكن القراء من مشاركة المحتوى الخاص بك بسهولة

اعتمادًا على النظام الأساسي ، هناك العديد من الطرق والمكونات الإضافية للقيام بذلك ، أقترح عليك البحث في Google باستخدام "كيفية إضافة أزرار الوسائط الاجتماعية إلى xxxxxx" - استبدل xxxxx بالمنصة التي يعتمد عليها موقع الويب الخاص بك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم WordPress ، فابحث في google عن "كيفية إضافة أزرار الوسائط الاجتماعية إلى WordPress".

كقاعدة عامة ، احتفظ بالأزرار الموجودة أعلى الجزء المرئي من الصفحة لزيادة التعرض واضع في اعتبارك أن الأزرار الأكبر حجمًا تحصل على نقرات أكثر من الأزرار الأصغر.


5. ابحث واتبع المؤثرين في مجال تخصصك .

لقد اخترنا حتى الآن أنسب أدوات الوسائط الاجتماعية لمكانتنا المتخصصة ، وقمنا بتحسين ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بنا ، وربطنا موقعنا بصفحات الوسائط الاجتماعية ، وأضفنا الأزرار على صفحاتنا لمزيد من التفاعل.

تتمثل الخطوة الواضحة التالية في العثور على أشخاص يتبعونهم ولكن الأهم من ذلك هو بناء قبيلة المتابعين لدينا بشكل تدريجي.

أود أن أقول إن هناك 5 خطوات أساسية يجب اتباعها للحصول على المزيد من المتابعين وهذه موصوفة في النقاط 6-10 أدناه.

قبل الدخول في ذلك ، يجب عليك أولاً العثور على المؤثرين في مجال تخصصك ومتابعتهم.

من شبه المؤكد أنهم لن يتابعوك مرة أخرى لأن لديك حسابًا جديدًا بدون متابعين ولكن القيام بذلك مهم لثلاثة أسباب:


  • ستستخدم منصات الوسائط الاجتماعية هذه المعلومات لتقديم اقتراحات حول من يجب متابعته من خلال متابعة الأشخاص المشهورين في مكانتك مثل إخبارهم أنك أيضًا في هذا المجال.
  •  عندما تتابع الأشخاص المشهورين الذين من المحتمل أن يتبعهم الآخرون أيضًا. الحيلة التي يستخدمها الكثير من الناس هي متابعة أتباع شخص مشهور لأنهم يعرفون أن البعض سيتبعهم أيضًا.
  • سيشاركون على الأرجح معلومات مهمة ومفيدة حول المكانة المتخصصة بحيث يكون لديك فرصة لتعلم شيء جديد وإعادة مشاركته مع متابعيك.


6. حافظ على التوازن بين المتابعين والمتابعين .

بمجرد أن تبدأ في متابعة الأشخاص ، يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أنه من الأفضل الحفاظ على التوازن بين عدد الأشخاص الذين تتابعهم وعدد الأشخاص الذين يتابعونك.

هذا مهم بشكل خاص في Twitter و Pinterest والأسباب كثيرة:

تستخدم التطبيقات البرمجية هذه النسبة (المتابعون / المتابعون) لتقديم اقتراحات حول "من يجب متابعته" لذا إذا كانت لديك نسبة عالية جدًا ، فإنك تقلل من فرصك في الحصول على متابعين جدد.

إنها مسألة ثقة - من برأيك لديه ملف تعريف موثوق به: شخص لديه 1000 متابع ولكنه يتبع 2500 أو شخص لديه 550 متابعًا يتبع 510؟

يعد الملف الشخصي المتوازن أفضل بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث - تحدث مُحسّنات محرّكات البحث في الشهرين الماضيين عن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين محركات البحث وكيف تتغير الأشياء ، وعلى الرغم من عدم تأكيد ذلك بعد ، فمن المرجح أن الأشخاص الذين لديهم ملفات تعريف قوية على وسائل التواصل الاجتماعي هم في وضع أفضل من أولئك الذين لديهم ملامح ضعيفة.

الملف الشخصي القوي ، في هذه الحالة ، هو الشخص الذي لديه متابعون أكثر من المتابعين وشخص يتبعه أشخاص يعتبرون مؤثرين في هذا المجال.


7. مشاركة محتوى ممتع (نصوص ، صور ، فيديو)

هذا هو الأساس لنجاح حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. عندما نتحدث عن نشر المحتوى نقول دائمًا أن "المحتوى هو الملك" وهذا صحيح في وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا.

إذا كنت تشارك محتوى ممتعًا ومفيدًا ، فيمكنك الحصول على المزيد من إعادة المشاركة والمزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، وفي ظل بعض الظروف المزيد من العملاء أيضًا.

ما هو المحتوى المثير للاهتمام؟ من تجربتي (وبعض الدراسات) هذا مزيج من:

  • مقالات / قصص / صفحات تتعلق بمكانتك ولكن ليس فقط من موقع الويب الخاص بك.
  • إحصائيات مثيرة للاهتمام حول مكانتك
  • اقتباسات تحفيزية تتعلق بمكانتك أو غير ذلك
  • دراسات بحثية

الصور ومقاطع الفيديو (إذا كنت تعمل على إنشاء مقاطع فيديو على YouTube ، فإنني أوصي باستخدام برنامج تعديل على YouTube لتسهيل حياتك)

أشياء مضحكة - مهما كان تخصصك ، يمكنك مشاركة نكتة أو صورة مضحكة أو مقطع فيديو بين الحين والآخر لجعل متابعيك يبتسمون.

لا تنسى الهاشتاج - الهاشتاج (#) يمكن أن يجعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للبحث ، لذلك لا تنس استخدام الهاشتاج في الشبكات التي تدعمه (Twitter ، Pinterest).


8. انشر عدة مرات في اليوم ولكن لا تبالغ في ذلك

السؤال الشائع لدى الأشخاص الذين بدأوا لتوهم على وسائل التواصل الاجتماعي هو "كم مرة يجب أن أنشر كل يوم؟"

الجواب يعتمد على الشبكة.

هناك العديد من الدراسات التي تحلل تأثير تكرار النشر وبعض أفضل الممارسات هي:

صفحة Facebook الشخصية - عدة مرات كما تريد .

صفحة أعمال Facebook  - ليس أكثر من مرة إلى مرتين في اليوم ولا يزيد عن 7 مرات في الأسبوع.

Twitter - كلما زاد عدد تغريداتك على تويتر ، زاد عدد المشاهدين.

Pinterest - عدة مرات في اليوم كافية .


9. لا تنسى المتابعة .

يركز معظم الناس على كيفية الحصول على متابعين جدد لكنهم ينسون متابعة أولئك الذين تابعوهم بالفعل.

كل يوم يجب أن تخلق عادة مشاهدة الأشخاص الذين يتابعونك بالفعل وتقرر من سيتبعك.

إذا لم تفعل ذلك بشكل منتظم ، فمن المرجح أن البعض سيلغي متابعتك وهذا هو السبب في أنك قد تلاحظ في بعض الأحيان انخفاضًا في عدد المتابعين.


10. اتبع القواعد والتحلي بالصبر .

تمتلك شبكات التواصل الاجتماعي قواعد لإبعاد مرسلي البريد العشوائي. على سبيل المثال ، هناك حد على Twitter لعدد الأشخاص الذين يمكنك متابعتهم يوميًا ؛ Facebook له قواعده الخاصة ، وما إلى ذلك.

هذا يعني أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لبناء الآلاف من المتابعين ، لذا عليك التحلي بالصبر وعدم محاولة التسرع في تحقيق النتائج إما عن طريق كسر القواعد (سيتم تعليق حسابك) أو عن طريق إنفاق أموالك على "شراء المتابعين أو التغريدات" أو أي شيء مشابه.

حاول قضاء وقتك في إنشاء ملف تعريف وسائط اجتماعية رائع سيصمد بمرور الوقت ولماذا لا تصبح أحد الملفات الشخصية الموثوقة في مكانتك.


استنتاج :

عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي ، هناك ركيزتان مهمتان.

الأول يتعلق بإعداد ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك والثاني يتعلق بالاستخدام ، أي كيفية استخدام حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك.

بالنسبة للركيزة الأولى ، من المهم الانخراط في شبكات أكثر ملاءمة لمكانتك وأن يكون لديك اتصال مناسب بين صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعك على الويب.

بالنسبة للركيزة الثانية ، من المهم اتباع الأشخاص المناسبين ، وأن يتبعهم الأشخاص المناسبون ، ومشاركة المحتوى ذي الصلة والمثير للاهتمام دائمًا من خلال الالتزام بقواعد شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.


تعليقات

التنقل السريع